التصنيفات
المجلة الطبية مقالات باللغة العربية

ما هي الأطعمة التي تساهم في تقوية المناعة في فصل الشتاء؟

هذه هي بعض التوصيات التغذوية لزيادة مناعتك في فصل الشتاء.

شارك مع اصدقائك وعائلتك لتعم الفائدة

في فصل الشتاء، يزداد خطر الإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية، خاصة في الجهاز التنفسي. لذلك، من المهم تقوية المناعة للوقاية من هذه الأمراض والحفاظ على صحة جيدة. ولتحقيق ذلك، لا شيء أفضل من اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن . سنقدم فيهذا المقال بعض اهم الاطعمة التي تساهم في ذلك

الحمضيات

البرتقال، الليمون واليوسفي غنية بفيتامين ج ، وهي مضادات أكسدة قوية تساعد على محاربة العدوى . وقد أظهرت دراسة علمية أن تناول 200 ملغ من فيتامين ج مما يقلل من مدة وشدة نزلات البرد. يمكن تناول هذه الفواكه كما هي أو عصرها وشرب عصيرها أو إضافتها إلى السلطات أو الحلويات.

الخضروات الخضراء الداكنة

السبانخ، الكرنب، البروكلي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والمضادات الأكسدة التي دعم جهاز المناعة وقد أشارت دراسة نشرت في مجلة جورنال اوف ادفانسد ريسرش إلى أن استهلاك هذه الخضروات يحسن من وظائف خلايا المناعة.

مكن طهي هذه الخضروات بالبخار أو سلقها أو شويها أو إضافتها إلى شوربات أو مقبلات أو طبخات مختلفة

الثوم والبصل

معروفان بخصائصهما المضادة للفيروسات والبكتيريا، وهما حلفاء ممتازان لتقوية دفاعاتنا الطبيعية . وقد أكدت دراسة نشرت في مجلة أن هذه المواد تحتوي على مركبات كبريتية تحفز إنتاج خلايا المناعة.

يمكن استخدام الثوم والبصل كمكونات رئيسية في تحضير مختلف أنواع المأكولات كالشوربات والمرقات والصلصات والسلطات والمعجنات وغيرها

الأسماك الدهنية

: السلمون، السردين، التونة والرنجة غنية بالأوميغا 3، وهي أحماض دهنية لها خصائص مضادة للالتهابات، وبفيتامين د ، وهو فيتامين مهم جدًا في فصل الشتاء . وقد بينت دراسة نشرت في مجلة نوترينت أن الأوميغا 3 تحمي من الإصابة بالتهابات الرئوية، وأن فيتامين د يقلل من خطر الإصابة بالعدوى الفيروسية.

يمكن تحضير هذه الأسماك بطرق مختلفة كالشواء أو السلق أو القلي أو الفر أو إضافتها إلى سلطات أو ساندويشات أو معكرونة أو غيرها.

المكسرات والبذور

المكسرات والبذور: مثل اللوز أو بذور الشيا، توفر فيتامين ه ، وهو مضادات أكسدة آخرى قوي. وقد ذكرت دراسة نشرت في مجلة فيجينريان تايمز أن فيتامين ه يحمي من الإصابة بالتهابات المفاصل والأمراض المزمنة.

يمكن تناول هذه المكسرات والبذور كسناك صحي بين الوجبات أو إضافتها إلى الحبوب أو الزبادي أو العصائر أو الحلويات

البقول

: العدس، الفاصولياء، والحمص تحتوي على بروتينات نباتية وألياف تساعد على تحسين صحة الأمعاء، وهي عنصر أساسي في جهاز المناعة. وقد أفادت دراسة نشرت في مجلة ايتن وال أن البقول تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحارب التهابات الجسم.

يمكن طبخ هذه البقول بطرق مختلفة كالشوربات أو المقبلات أو المعجنات أو إضافتها إلى سلطات أو طبخات مختلفة.

إلى جانب هذه الأطعمة، من المستحسن شرب كمية كافية من الماء والشوربات والشاي للحفاظ على ترطيب جسمك. كما يجب تجنب أو تقليل استهلاك المواد المثيرة مثل الكافيين والكحول والتبغ.

هذه هي بعض التوصيات التغذوية لزيادة مناعتك في فصل الشتاء. لكن لا تنسى أن نظام غذائي صحي يجب أن يكون مصحوبًا بأسلوب حياة نشط وإجراءات وقائية أخرى مثل غسل اليدين وارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

.مراجع

: https://www.consoglobe.com/hiver-aliments-boostent-systeme-immunitaire-cg
: https://www.futura-sciences.com/sante/questions-reponses/corps-humain-aliments-privilegier-approche-h

شارك مع اصدقائك وعائلتك لتعم الفائدة

اترك تعليقاً