التصنيفات
Magazine Santé

ماذا يأكل من عنده ارتفاع الضغط الدموي

بالإضافة الى الإجراءات الطبية التي يصفها الطبيب لمكافحة ارتفاع الضغط الدموي، التغذية الصحية احد الركائز الأساسية للعلاج . اكتشف في هذا المقال نصائح سهلة وتطبيقية في هذا المجال

ما الذي يجب فعله

. يجب أن يجلب لك النظام الغذائي حوالي 6 غرامات من الملح يوميا

الملح موجود في كل طعام تقريبا. وفي المنتجات الصناعية مثل المعلبات والبسكويت والوجبات الجاهزة المجمدة والخردل والصلصات .كما انه متواجد في بعض المياه المعدنية مثل مياه فيشي وفي بعض الأدوية.

عليك التقليل من الملح عند الطهي وعدم اضافته فوق طاولة الطعام .

تعرف على مقدار الملح في الطعام المعتاد مثلا ربع الخبز 4 غرام من الملح، 40 غرام من الجبن = 1 غرام من الملح ، شريحة اللحم الباردة = 1 غرام من الملح.

لا تنس أنه سيتم توفير بقية حصة الملح اليومية الخاصة بك من الخضروات واللحوم ومنتجات الألبان والأطعمة النشوية أو الحبوب التي تحتوي بشكل طبيعي على كميات صغيرة إلى حد ما.

يمكنك استخدام الأملاح البديلة التي تباع في الصيدليات ، والمنتجات الغذائية الخالية من الملح ، لكنها باهظة الثمن ولذيذة إلى حد ما! وبالمثل ، ستجد في الصيدليات أكياس ملح من 1 غرام.كن على علم أيضا أن ملعقة صغيرة من الملح الحليق تحتوي على 5 غرام من الملح.

اطبخ باستخدام الأعشاب العطرية والتوابل والليمون والطماطم والثوم والبصل والكراث. امزج بين الحلو والمالح في وصفاتك:

تحكم في عوامل الخطر المرتبطة بارتفاع الضغط الدموي

قلل من وزنك الزائد. للقيام بذلك ، قم بإجراء برنامج غذائي لفقدان الوزن تدريجيا وببطء. فقدان الوزن يخفض أرقام الضغط الدموي.
تخلص من دهون البطن عن طريق الحد من تناول الدهون الغذائية قدر الإمكان. مثل: الزبدة وزيوت الطهي والسمن النباتي أو الكريمة الطازجة.
احذر من الدهون المخفية في الأطعمة مثل الجبن واللحوم الباردة والوجبات الجاهزة المشتراة والمعجنات والمعجنات والكعك الجاف والشوكولاته والزيتون ورقائق البطاطس والصلصات واللحوم الدهنية مثل لحم الخنزير ولحم الضأن.
يفضل اتباع نظام غذائي معتمد اساسا على الخضروات والفواكه والأطعمة النشوية والحبوب والخبز ، مع منتجات الألبان الخالية من الدسم أو شبه الخالية من الدسم والأسماك والدواجن.
شرب 1 ونصف لتر من الماء يوميا، وتجنب المياه الفوارة الغنية بالملح.

تجنب تناول الكحول لأن الكحول يزيد من الضغط الدموي
استبدل النبيذ بعصائر الفاكهة منخفضة السكر أو المشروبات الغازية الحلوة أو الخفيفة أو حتى الماء . يمكن شرب الشاي والقهوة دون مبالغة ، وكذلك شاي الأعشاب. عصائر الخضروات مثل عصير الطماطم غالبا ما تكون مالحة جدا ، تجنبها

، عليك بالإقلاع عن التدخين لأن استهلاك التبغ يزيد من الضغط الدموي وعوامل الخطر أمراض القلب والاوعية.
إذا كان لديك مستوى مرتفع جدا من الكوليسترول أو الدهون الثلاثية ، فتناول القليل من الدهون ذات الأصل الحيواني مثل لحم الخنزير أو لحم الأغنام واللحوم الباردة ومنتجات الألبان والبيض. من ناحية أخرى ، تستهلك المنتجات التي تحتوي على الدهون النباتية وزيت الزيتون والأسماك.
إذا كنت مصابا بمرض السكري ، فاتبع نظاما غذائيا منخفض السعرات الحرارية بشكل معتدل ولكن ليس بالضرورة بدون سكريات. إعطاء الأولوية للكحول والدهون الحيوانية مثل اللحوم الدهنية واللحوم الباردة والزبدة والجبن. تجنب أيضا الأطعمة التي يقال إنها تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم عالية: بشكل عام ، الأطعمة التي لها نكهة حلوة.

حافظ على نمط حياة نشط عن طريق ممارسة نشاط بدني منتظم.

لكي يكون هذا النشاط فعالا ، يجب أن يكون تحرص على الانتظام ، بمعدل جلسة من 45 دقيقة إلى 1 ساعة ثلاث مرات في الأسبوع.
اختر أنشطة التحمل مثل المشي أو الجري أو ركوب الدراجات أو السباحة
كن حذرا ، إذا لم تعد تمارس الرياضة ، فيجب أن يتم استئناف النشاط البدني تدريجيا.

إذا وصف طبيبك الدواء: اتبع بدقة وصفه الطبية والعودة لرؤيته بانتظام لقياس ضغط الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *