التصنيفات
Magazine Santé

انقاص الوزن

ما العمل حنى يكون انقاص الوزن عملية سلسة ومستدامة- يستعرض هذا المقال اهم النصائح والمطبات

طبيبك ينصحك بـ انقاص الوزن لسبب طبي: ارتفاع ضغط الدم ، اضطرابات الايض الغذائي (مرض السكري ، فرط شحوم الدم الثلاثية …) ، مخاطر القلب والأوعية الدموية ، مشاكل المفاصل … ‏

في هذا المقال

مقدمة

ما الذي يمكن فعله

ما الذي يجب تجنبه

‏ ‏
‏ فقدان الوزن هو الخطوة الفعالة الأولى ، ولكن قبل الشروع في “نظام غذائي” ، ‏‏حدد الأهداف‏‏. كم كيلو من المستحسن أن تخسر؟ كم كيلو تعتقد أنك يمكن أن تخسر وفي أي وقت؟ لا تطارد نموذجا مثاليا ، ‏‏ضع أهدافا واقعية.‏‏ ‏
‏ ‏
‏ قم بتقييم سلوكك الغذائي ، إذا لزم الأمر ، لاحظ ما تأكله لمدة يوم أو يومين أو ثلاثة أيام ، وانظر مع طبيبك أين توجد أخطاء التوازن. قم بتعديل نظامك الغذائي تدريجيا ، وابدأ بما هو أكثر سهولة في التعديل (الجداول الزمنية أو عدد الوجبات ، والوجبات الخفيفة ، وطريقة الطهي …).‏


ما الذي يمكن فعله

لـ انقاص الوزن يجب يكون نظامك الغذائي متوازنا ، يجب عليك:‏
أن تقسم اكلك على ثلاث وجبات على الأقل في اليوم‏‏ لتجنب الرغبة الشديدة ، أو تناول “ضعف ذلك” في الوجبة التالية . ‏

أن تكون وجباتك متوازنة ،‏‏ أي أنها تشمل ‏الخضروات‏‏ الخضراء (الطازجة والمجمدة والمعلبة) و الفواكه ,و‏الأطعمة النشوية‏‏ (المعكرونة، الأرز، البقوليات، البطاطا، الخبز…) بكميات معتدلة. ‏ تشبع هاتان العائلتان من الأطعمة ، وتزيد من حجم الوجبة ، ولكنها لا تجعلك سمينا ؛ ‏  ‏اللحوم الخالية من الدهون أو الأسماك‏‏ أو ‏‏البيض‏‏ (البروتينات لديها أيضا القدرة على إرضائك) ؛ ‏

‏منتجات الألبان منزوع الدسم أو شبه منزوع الدسم والقليل من الجبن‏ ; ‏القليل جدا من الدهون التوابل‏‏ (الزبدة والزيوت والكريمة …). ‏

‏ ‏‏لا تنس أن الدهون‏‏ (الحيوانية والنباتية) هي ‏‏التي تجعلك سمينا‏‏ في الأولوية .

من ناحية أخرى ، شرب الماء والشاي والقهوة وشاي الأعشاب العطري وعصائر الخضروات … ما لا يقل عن 1.5 لتر يوميا. ‏

‏ ‏‏قم بتقييم الكميات التي تستهلكها‏‏ ، خاصة بالنسبة للأطعمة الدهنية وتقليل الكميات تدريجيا. ‏ ‏‏قم بالتسوق مباشرة بعد الوجبة ،‏‏ وستكون أقل إغراء. قم بعمل قائمة تسوق دقيقة تفضل الأطعمة الخالية من الدهون ، والتي تسمح لك بتغيير القوائم ، وإلا فإنك تخاطر بالتخلي عن جهودك بسرعة كبيرة بسبب التعب

‏ إذا كنت ترغب في الطهي ، ‏‏فاجعل لنفسك “أطباقا صغيرة جيدة” ،‏‏ ملونة. من المهم الاستمتاع بتناول الطعام ليكون ممتلئا بشكل أسرع. ‏

‏ ‏ ‏‏استخدم الأطباق الجاهزة والموفرة للسعرات الحرارية‏‏ لاستكشاف أخطاء وجباتك الجاهزة وإصلاحها أو تجميدها لتوفير الوقت. ‏

‏ ‏ ‏‏ ‏‏في المطعم أيضا اتخاذ القرار الصحيح‏‏ وليس بالضرورة الانتهاء من طبقك. ‏

 
‏كن صبورا ، فإن اتباع نظام غذائي متوازن ، منخفض الدهون والسكر ، سيسمح لك بإنقاص الوزن. ولكن اعلم أن النشاط البدني سيكمل جهودك الغذائية وسيتيح لك بشكل خاص عدم النمو مرة أخرى عندما تصل إلى أهدافك.‏


ما الذي يجب تجنبه لـ انقاص الوزن

‏ ‏‏ ‏‏تجنب الأنظمة الغذائية المقيدة للغاية أو “الغريبة”‏‏ لأنك ستتخلى عنها بسرعة وتخاطر باستعادة المزيد من الجنيهات أكثر مما فقدته. لا تلعب اليويو مع وزنك ، سيكون من الصعب تدريجيا إنقاص الوزن. ‏
‏ ‏
‏ ‏‏لا تزن نفسك كل يوم‏‏ ، مرة واحدة في الأسبوع كافية لتقييم جهودك. ‏
‏ ‏‏ ‏
‏ في ‏‏حالة الرغبة الشديدة في عدم تناول أي طعام‏‏ ، فإنك تخاطر في بضع دقائق لموازنة جهودك اليومية. اختر واحدة من تلك المذكورة أعلاه وتناولها ببطء ستكون أكثر امتلاء بشكل أسرع (منتجات الألبان والخضروات والفواكه والخبز والشراب الخالي من السكر). ‏
‏ ‏‏ ‏
‏ ‏‏تجنب الأطعمة السكرية‏‏ ، فقد تفتح شهيتك ، وغالبا ما ترتبط بالدهون مثل الشوكولاتة أو المعجنات أو الآيس كريم … ‏
‏ ‏‏ ‏
‏ ‏‏تجنب تناول الطعام أمام التلفزيون ، فأنت تخاطر بفقدان‏‏ السيطرة على كميات ونوعية ما تستهلكه. ‏
‏ ‏
‏ ‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.