التصنيفات
Magazine Santé

الغذاء السليم للمرأة الحامل

الحمل ليس مرضا. ولا يتطلب أي “نظام غذائي” خاص. إذا كان نظامك الغذائي متوازنا ومتنوعا قبل الحمل ، فلا تغيري أي شيء وسيجد طفلك كل ما يحتاجه للنمو بشكل صحيح.

الغذاء السليم للمرأة الحامل

الحمل ليس مرضا. ولا يتطلب أي “نظام غذائي” خاص. إذا كان نظامك الغذائي متوازنا ومتنوعا قبل الحمل ، فلا تغيري أي شيء وسيجد طفلك كل ما يحتاجه للنمو بشكل صحيح.


حاجيات متزايدة

يجب الانتباه أن بعض حاجيات المرأة الحامل متزايدة نوعا وكما، وذلك لتوفير الغذاء الكافي للأم والجنين

الكالسيوم لعظامك وعظام طفلك. يساعد الكالسيوم على درالحليب في ثديك كما يحافظ على ضغط دم جيد كما أنه يمنع الاكتئاب بعد الولادة . فكري في تناول أربعة منتجات ألبان يوميا .

Photo by Pixabay: https://www.pexels.com/photo/blur-calcium-close-up-dairy-236010/
Photo by Pixabay:

الحديد, وهو ضروري لتجديد الكريات الحمراء لديك ولدى طفلك ; في كثير من الأحيان قد يصف الطبيب مكملات الحديد ، ومع ذلك فمن المستحسن أخذ الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم ، والبقول

Photo by Pixabay: https://www.pexels.com/photo/white-stone-56030/
Photo by Pixabay:

فيتامين ب9  (أو حمض الفوليك) ضروري لتشكيل والأداء السليم للجهاز العصبي. المنتجات التي تحتوي عليه هي الخضروات مثل السبانخ والسلطة والشمر والهليون ، ولكن أيضا البقول ومخلفاتها والفواكه ؛ غالبا ما يتعين على طبيبك وصفه في شكل أدوية لأن النظام الغذائي لا يوفر سوى القليل.

Photo by Anna Shvets: https://www.pexels.com/photo/medication-pills-on-yellow-surface-3683095/
Photo by Pixabay:

نصائح من أجل الغذاء السليم للمرأة الحامل

ـ👈تناول الطعام أربع مرات في اليوم . قم بإعداد وجبة إفطار كاملة جيدة ووجبة خفيفة بعد الظهر. وهذا يساعد على تهدئة الغثيان و حرقة الشائعة جدا أثناء الحمل.

ـ👈اختر طعاما من كل عائلة في الوجبات الرئيسية

اللمجة المسائية

الزبادي أو الحلوى أو الجبن
الخبز أو الحبوب أو البسكويت الجاف

الغداء / العشاء
الخضروات الخضراء (النيئة أو المطبوخة أو الحساء) 1 مرة في اليوم اللحوم أو الأسماك 100 غرام أو 2 بيضة
النشوية 1 مرة في اليوم
(المعكرونة والأرز والبطاطا والبقول …)
، الجبن أو الزبادي
خبز الفاكهة

الإفطار الحليب
أو الزبادي أو الجبن
الخبز أو البسكويت
أو الحبوب الزبدة
الفاكهة أو عصير الفاكهة
القهوة الخفيفة أو الشاي أو مسحوق الشوكولاته

ـ👈تناول الدهون الصحية بكمية كافية . فهي مصدر أساسي و ضروري من الفيتامينات والأحماض الدهنية ، وهي ضرورية لتطوير الجهاز العصبي للطفل. ، فكري في تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والسردين ….

ـ👈شرب ما يكفي من الماء، على الأقل 1.5 لتر من الماء يوميا. لا تتعاطي الكحول أو القهوة أو الشاي بكمية عالية ، فهذه منبهات قد تضرك وتضر الجنين

ـ👈احذري خطر التسممات (داء الليستريا ، داء السلمونيلا ..) لذا عليك بأخذ التدابير التالية

  1. تجنب أجبان الحليب الخام أو الجبن الطري أو الأسماك النيئة أو اللحوم المجففة أو المدخنة
  2. غسل وقشر الفواكه والخضروات واستهلاكها بسرعة
  3. طهي اللحوم والأسماك بما فيه الكفاية
  4. حماية طعامك أثناء التخزين
  5. نظف سطح العمل وأدوات المطبخ بانتظام. كل شهر ، حول الثلاجة إلى التبييض.

ما يجب ألّا تفعليه

لا تصنعي “نظاما غذائيا منخفض السعرات الحرارية” أو “خاليا من الملح”، فقد يتسببان بقصور ضار بك وبطفلك

على العكس من ذلك ، لا تأكلي “لشخصين” لأنك قد تكتسب الكثير من الوزن وتنجب طفلا كبيرا ، مما قد يعقد الولادة ويعرض صحتك وصحة طفلك للخطر.

لا تأخذ مكملات الفيتامينات والمعادن لأن هناك مخاطر جرعة زائدة مع بعض الفيتامينات. سيصف طبيبك ما يراه ضروريا.

بعض النصائح الأخيرة من أجل الغذاء السليم للمرأة الحامل

إذا كنت تعانين من الإمساك ، فتحركي أكثر إذا استطعت ، واشرب المزيد – الماء ، عصير الفواكه أو الخضروات ، الحليب – تناول الأطعمة الغنية بالألياف – الخضروات والفواكه مثل الخوخ والبقول …

إذا كنت تعانين من الانتفاخ أو حرقة المعدة ، فقم بإعداد وجبات صغيرة ، وتجنب الأطعمة ذات المذاق القوي مثل الفلفل الحار أو البهارات … ، والأطعمة الحمضية مثل الليمون والخل والمشروبات الغازية. لا تستلقي بعد وجبات الطعام لأنك ستسهل ارتجاع سائل المعدة الشائع اثناء الحمل.

في حالة الغثيان ، يمكن أن تكون المياه المنكهة الغازية الخالية من السكر ذات فائدة ، ولكن لا تسئ استخدامها!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.