التصنيفات
Magazine Santé

اعراض ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو مرض مزمن يكون فيه الضغط في الشرايين مرتفعا جدا مقارنة بالأرقام التي تعدّ طبيعية أو مثالية.

في هذا المقال


ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم مرضا صامتا بحيث لا يحس اكثر المصابين به بأعراض إلا بعد مرور مدة زمنية، أكثر أعراضه شيوعا الام في الرأس من الجهة الخلفية، بالاضافة الى إحساس بالضغط، وقد يرافق ذلك خفقان في القلب ، وغثيان مع سمع طنين .

للأسف قد تكون أول أعراضه ضيق في التنفس مع ألام في الصدر وقد يصل الأمر الى الذبحة الصدريةأو الشلل النصفي وهته الأعراض هي في الحقيقة نتيجة لمضاعفات ارتفاع الضغط الدموي وليس الضغط نفسه.

مخاطر ارتفاع ضغط الدم

عندما يكون الضغط في الشرايين مرتفعا جدا ، تزداد مخاطر السكتة الدماغية واحتشاء عضلة القلب. وبالتالي فإن ارتفاع ضغط الدم هو ما يسمى عامل الخطر الشرياني: فكلما ارتفع ، زاد خطر الإصابة بحادث وعائي (دماغي أو قلبي) بعد بضع سنوات.

ما هي عوامل الخطر:

لنضرب مثالا ، يمكننا القول أن السرعة في السيارة هي عامل خطر لحوادث الطرق. كلما كنت تقود بسرعة ، زاد خطر وقوع حادث ، ولكن لمجرد أنك تقود بسرعة لا يعني أن الحادث سيحدث على أي حال. وبالمثل ، يمكن أن يحدث حادث أثناء توقفك عن العمل.
فبالمثل كلما ارتفع ضغط دمك، زاد خطر إصابتك بنوبة قلبية أو سكتة دماغية
من ناحية أخرى ، كلما طال الضغط ، زادت المخاطر.
وبالمثل ، كلما زادت عوامل الخطر التي تتراكم لديك ، زاد احتمال تعرضك لحادث.
لذلك من المستحسن أن تفعل كل شيء للحد من المخاطر الخاصة بك، وتجنب ليس فقط وجود الكثير من الضغط في الشرايين ولكن أيضا السيطرة على عوامل الخطر الأخرى، وهي:
التوقف عن التدخين;
تحقيق التوازن بين مرض السكري والكوليسترول;
وقلل من وزنك الزائد.

ما هي مستويات ضغط الدم المثالية

لا توجد أرقام “طبيعية” لضغط الدم ، ولكن ضغط الدم الأمثل هو الذي يكون فيه خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أقل. على سبيل المثال:

مرض السكري ، يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم ، في هذه الحالة الأمثل ، يجب أن يكون القياس أقل من 13/8 ؛
ولكن ، إذا لم تكن مصابا بمرض السكري ، وليس لديك عوامل خطر أخرى ، فقد يعتبر ضغط دمك أقل من 14/9. هو الرقم الأمثل.

مفاهيم أساسية

يعمل القلب وفق دورة متكررة: فهو يرسل الدم إلى الشرايين ثم يرتاح ، ثم يرسل الدم ثم يرتاح وهكذا

يُعَبَّرُعن ضغط الدم برقمين : الرقم الاول وهو الاكبريمثل الضغط في حالة ضخ الدم في الشرايين اما الثاني فهو يمثل ضغط استرخاء الشرايين.

يتغير ضغط الدم باستمرار من لحظة إلى أخرى فخلال جهد مكثف ، أو عند الالم يمكن أن يكون ضغط الدم 19/10 طبيعيا تماما. كذلك في حالة الراحة ، في منتصف الليل ، يمكن أن يكون ضغط الدم 10/5 طبيعيا جداً

القيمة الحقيقية لضغط الدم هي متوسط الأرقام. لذلك من الضروري إجراء عدة قياسات ، في أوقات مختلفة من اليوم لتحديد ما إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم. يمكن إجراء هذه القياسات من قبل طبيبك ، أو بنفسك باستخدام جهاز تلقائي في منزلك.

يمكن أن يمس ارتفاع ضغط الدم أحد الرقمين، وأحيانا كليهما.

كيف يمكن أن أحُدَّ من ارتفاع ضغط الدم لدي

هناك طرق بسيطة ، يمكن أن تمنع الزيادة في ضغط الدم مع تقدم العمر:

ممارسة نشاط بدني منتظم: من المستحسن ممارسة نشاط رياضي منتظم ، لا يقل عن 2 إلى 3 ساعات في الأسبوع ؛ المثالي هو ممارسة الرياضة كل يوم لمدة 20 إلى 30 دقيقة أو أكثر.

راقب وزنك: تجنب تناول الكثير من الطعام والدهون المفرطة والحلو جدا لتجنب زيادة الوزن.

لا تأكل الكثير من الملح: يمكنك وضع الملح في المطبخ ، وتناول الخبز العادي ، وما إلى ذلك ؛ ولكن كن على علم بأن جميع الأطعمة تحتوي على الملح عمليا ، لذا تجنب إضافة الملح ؛ لا تقم بإعادة الملح على الطبق ، وتجنب المشروبات الغازية ، وملفات تعريف الارتباط فاتح للشهية ، والفول السوداني المملح ، وما إلى ذلك.

لا تقرب الكحول: فهو احد اهم عوامل الخطورة على القلب

الإقلاع عن التدخين

مراقبة مستويات السكر في الدم وتوازنها

لفد أصبح من المثبت علميا أن الأخذ بهذه الاسباب

لخفض أرقام ضغط الدم المرتفعة جدا.

تحسين فعالية العلاجات الموصوفة من قبل طبيبك.

لا توقف العلاج الذي وصف لك

تقلل العلاجات الموصوفة من ارتفاع الضغط، لكن عملها لا يتجاوز عادة 24 ساعة ، لذلك إذا قاطعت علاجك ، ستعاود أرقام ضغط الدم في الارتفاع مرة أخرى ويشكل هذا خطر الإصابة بالسكتة الدماغية .لذا عليك تناول الدواء كل يوم.

عليك باتباع نظام معيشي صحي

لمكافحة ارتفاع ضغط الدم ، من الضروري اتباع نظام غذائي صحي وعادات صحية جيدة بعيدا عن الاكل عالي السعرات الحرارية ، والدهن مع ممارسة نشاط حركي منتظم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *